أعلان الهيدر

الأحد، 28 مايو 2017

الرئيسية كيف تحمي نفسك من العطش في رمضان

كيف تحمي نفسك من العطش في رمضان

سبب شعورنا بالعطش هو ارتفاع نسبة الملوحة في الدم ويجعلنا غير قادرين على تحمل العطش وخصوصا في شهر رمضان وعدم القدرة على العمل او السير في حياتنا بشكل طبيعي. وخلال ساعات الصيام في شهر رمضان لا يوجد لدينا أي حل لمنع العطش او لشرب السوائل تعويضا لفقدانها ولكن يمكننا كبح مسببات العطش او تخفيفها:

شرب الماء:
طريقة سهلة وبسيطة ولكن يجب معرفة الاوقات الملائمة لشرب الكميات التي نحتاجها من الماء, وهي شرب الماء دون ملئ المعدة طوال فترة الافطار حتى وان لم تكن تشعر بالعطش, ولكن على فترات فترات متباعدة.
اختر لباسك:
قد يستغرب البعض من هذا الكلام ولكن لبس الألبسة ذات اللون الاسود او الكحلي او البني الداكن والملابس المصنوعة من أقمشة كالساتان والبوليستر والحرير وتزيد من شدة التعرق وبالتالي تسبب فقدان السوائل من الجسم. والحل هو لبس ارتداء الملابس الخفيفة القطنية ذات الالوان الفاتحة وخاصة الابيض.
الاستحمام بالماء البارد:
الماء البارد ينشط الدورة الدموية ويرطب الجسم ويبرده ولمن يعيشون في مناطق شديدة الحرارة يمكنهم الاستحمام بالماء البارد وتخفيض درجة حرارة الجسم. اما ان كنت خارج المنزل فننصح بالاستعانة بسكب الماء على منشفة ومن ثم مسح الوجه والرقبة والجبين كل 15 دقيقة.
ماذا تأكل ؟!
الطعام أحد أكثر مسببات الشعور القوي بالعطش، فالأطعمة شديدة الملوحة وشديدة الحلاوة وحتى الأطعمة المقلية تسبب الشعور بالعطش ، و الأطعمة النشوية عندما تؤكل بكميات كبيرة كالأرز والمعكرونة والخبز والبطاطا أيضاُ تسبب العطش وبالمقابل فإن الخضروات الطازجة خاصة الخيار ، والفواكه خاصة البطيخ الأحمر ، تقوم  بترطيب الجسم ومده السوائل ولا تسبب العطش إذا كانت متوفرة على طبق السحور ولكن ذلك لايعني تناولها إلى جانب أطعمة أخرى تسبب العطش بل استبدال المسببة للعطش بها.
ومن ضمن الاطعمة التي لاتسبب العطش ايضاً:
اللبن الزبادي :   تناول اللبن الزبادي أو شرب اللبن المخفف بالماء يساعد على ترطيب الجسم ومده بالطاقة.
الفواكه: إن تناول طبق من الفاكهة على السحور وعدم تناول  الفواكه التي تحتوي على نسب عالية من السكر مثل المانغو والتين والعنب ولكن نتركها لفترات بعد الإفطار وليس على السحور.
السلطة الخضراء : نستطيع أن نمنع الشعور بالعطش عن طريق تناول السلطة التي تحتوي على أوراق الجرجير والخيار والخس ولكن علينا تجنب إضافة الملح عليها أو الصلصات الدسمة كالمايونيز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.